يعتبر الكبتاجون او فينيثايلين يندرج تحت مادة تسمى الامفيتامين, وتعتبر هذه المادة من المواد الكيميائية النشطة يكون لها تأثير كبقية أنواع المخدرات المختلفة من حيث تحسين المزاج وقلة الحاجة إلى النوم من حيث عدد ساعات النوم اليومية التي يحتاجها الإنسان, كما أن هذه المادة تعتبر تقلل من الشهية بالنسبة للشخص المتعاطي حيث يكون الشخص المدمن علي هذه المادة يشعر بالشبع دائما من إستخدامات أخري لهذه المادة الخطيرة منها إستخدامها والإدمان علي تعاطيها في العمليات الجنسية حيث يكون لها علي المدى البعيد والطويل مشاكل تؤثر على صحة الشخص المتعاطي لها مثل مشاكل صعبة في الجهاز التناسلي لشخص, وفي أسوأ الحالات من الممكن أن تؤدي إلي الضعف الجنسي.

مساوئ فينيثايلين:

من الطبيعي أن تكون حبوب فينيثايلين او الكبتاجون لها العديد من الآثار السلبية التي يتعرض لها الشخص المصاب بالإدمان.. ومن هذه الأعراض

تعرض الشخص المدمن علي الكبتاجون للعديد من الهلاوس السمعية والبصرية التي لا تكون موجودة في الحياة المحيطة به, ولكنه يعتقد بوجودها نتيجة لأضرار الكبتاجون علي الجهاز العصبي والمخ. ومن الممكن ان يشعر الشخص المصاب بإدمان هذه المادة بأن يعتقد بأنه تحت جلده حشرات تستمر بالتحرك.

من الوارد أن يؤدي إدمان هذه المواد إلى مشاكل عائلية واسرية كبيرة تؤدي إلى انتهاء الحياة الزوجية ومشاكل الإنفصال المتعددة يكون ذلك بسبب الشك الذي دائما ما يكون مسيطر علي الشخص المتعاطي لهذه المادة المخدرة, ايضا يكون في إعتقاد الشخص بأن الجميع يكون مضطهدة بصورة مبالغ فيها مثلا يكون مجال الشك دائما حاضر مع اصدقائه وافراد عائلته بأنهم متحدون ويتعاملون مع مكتب مكافحة المخدرات في الإيقاع به, كما من الممكن ان يدخل الشخص المدمن علي هذه المادة في نوبات ضحك هستيري او بكاء بدون اي سبب واضح.

يكون الشخص المدمن علي هذه المواد أكثر تعرضا للأنيميا نتيجة لإنخفاض كرات الدم البيضاء في الدم الخاص بجسمه مما يعرضه إلي مرض نقص المناعة.

يؤدي تعاطي هذه المواد عن طريق الحقن في الأوردة إلى مشاكل كبرى منها الفشل الكلوي وانسداد الأوعية الدموية في جسم الشخص المصاب بالإدمان.

بالإضافة إلى أن تناول هذه المواد عن طريق الحقن الغير نظيفة ومعقمة إلي أمراض في غاية الخطورة وبعضها مميت منها مرض الإيدز.

دائما ما يكون الشخص المصاب بـ إدمان هذه المواد شارب بكثرة وشراهة الي السجائر والمواد الأخرى مثل المكيفات والمنبهات كالشاي والقهوة لأن هذه المشروبات تقوم بتنشيط مفعول هذه المواد المخدرة في الجسم. ويمكن أن نجد بعض مدمنين هذه المواد يتعاطي الحشيش لأن الحشيش يعتبر من المواد ذات المفعول العكسي للكبتاجون ومشتقاته فمثلا من الوارد أن نجد بأن الشخص المصاب بالإدمان من الممكن أن يتناول الحشيش رغبة منه في الحصول على قسط من النوم وهو ما لا يقوم به الكبتاجون حيث يعمل علي مواصلة السهر وعدم الرغبة في الحصول علي القسط الطبيعي من الراحة.

إستخدام حبوب فينيثايلين:

يمكن تناول أقراص الكبتاجون ومشتقاته عن طريق البلع وهي تعتبر المرحلة المنتشرة والاكثر شعبية.

ويمكن أيضا تناول الحبوب بطريقة أخرى عن طريق وضعها تحت اللسان ( الاستحلاب ).

أثار يمكن ملاحظتها علي مدمن فينيثايلين:

يمكن للأشخاص والعائلة التي تحيط بالشخص المدمن علي هذه الاقراص ومشتقاتها ملاحظة بعض التصرفات والعادات الغريبة التي تظهر علي الشخص, ينصح إذا تمت ملاحظة أي من هذه الآثار علي الشخص ان يتم التصرف بسرعة في أخذه إلى مركز لعلاج الإدمان لمساعدتها علي الاقلاع عن هذه المواد, ومن هذه الآثار التي يمكن ملاحظتها بسهولة:

تعرض الشخص المدمن إلى العديد من الكوابيس بصورة مستمرة, ملاحظة الهزال والضعف الشديد الذي يتعرض له الشخص ويكون ذلك بسبب مفعول هذه الحبوب ومشتقاتها حيث تعمل علي فقدان الشهية بصورة كبيرة وعدم الرغبة في تناول الأطعمة كما هو الحال بالنسبة للأشخاص الطبيعيين. يكون واضح علي الشخص المدمن للكبتاجون ومشتقاته ملامح الأرق التي تظهر علي وجهه نتيجة عدم حصوله علي القسط الطبيعي من الراحة وكثرة السهر والتفكير. يكون دائما الشخص المدمن يعاني من سرعة ضربات القلب علي عكس الشخص الطبيعي. يكون المدمن دائما محب الثرثرة وكثرة الكلام والتي تكون في بعض الأحيان غير مفهومة لما يقوله, يكون ذلك بسبب تأثير الكبتاجون ومشتقاته علي المدمن. كثرة التعرض لمواقف خيالية من هلوسات سمعية وبصرية ليس لها وجود علي أرض الواقع هو فقط يقوم بتخيلها في عقله. من الممكن أن تقود هذه المواد الخطيرة الشخص المدمن علي تعاطيها إلى الجنون بصورة سريعة جدا. من الممكن أن يتعرض الشخص إلى أمراض نفسية عديدة منها جنون الشهرة والعظمة والتفاخر الغير طبيعي بأشياء يقوم بفعلها تظهر للمعظم بأنها عادية. عدم القدرة على التركيز بالصورة الطبيعية حيث يكون دائما شارد الذهن وغير قادر علي إتخاذ القرارات المهمة في حياته. من الممكن أن تتعرض خلايا المخ بالنسبة للشخص المدمن إلى التلف في حالة إستمرار إدمان هذه المواد لفترات طويلة.

مساعدة الشخص المدمن:

بالتأكيد يجب علي الشخص المدمن أن يجد الود ممن بجانبه سواء من الاصدقاء والاقارب والعائلة, فيجب أن لا يتم التعامل مع الشخص بأنه من عالم آخر, لأن ذلك قد يكون له تأثير سلبي ويقود إلي تدهور حالة المتعاطي, لذلك يجب أن يقف بجانب المتعاطي جميع من حوله ومساعدته في الإقلاع عن هذه العادة السيئة, حيث ينصح بأن يتم التعامل مع الشخص بأن الحياة بدون مخدرات ومكيفات افضل وتقود الإنسان لاتخاذ القرارات الصائبة في حياته الشخصية. ويمكن حث الشخص بعد العلاج في عرض طرق مختلفة في إشغال وقت فراغه ومشاركته في البرامج الاجتماعية حتى لا يكون أمامه وقت للتفكير في العودة مرة أخرى للإدمان. مساعدة المتعاطي علي العمل وإيجاد فرص عمل مناسبة له حتى يخرج طاقاته الداخلية فيه ويبتعد عن تناول هذه الحبوب والمخدرات عموما. محاولة تجنب وجود الشخص مع الأصدقاء الذين يتناولون هذه المواد ويعتبرون مدمنين لها حتى لا يتم بث طاقات سلبية للشخص. البعد عن أي أماكن تحرض الشخص علي تناول المواد المخدرة مرة أخرى والبقاء في أماكن تبث روح إيجابية. التفقه والمعرفة من ناحية الجانب الديني قد تكون لها اثر في اقلاع الشخص تماما عن تناول هذه المواد عن طريق عرض وشرح الآيات والأدلة من الدين التي توضح ضرورة بقاء الشخص في حالات التركيز لصلاح الأفراد والمجتمع بالكامل. يجب أن يتمتع الشخص المصاب سابقا إدمان وتعاطي هذه المواد بإرادة قوية تقوده للتوقف فورا عن هذه المواد التي تخدر الجسم فلا يمكن أن يبدأ الشخص في الإقلاع عن الإدمان إلا إذا كان هو من داخل نفسه يريد التوقف فورا وعدم التوغل أكثر في

ادمان الكبتاجون. يجب أن يتم تقديم جميع الحلول من الأسري تجاه الشخص المتعاطي لمادة الكبتاجون ومشتقاته وتقديم المساعدات له ومحاولة حثه وتشجيعه في ضرورة الابتعاد عن تناول هذه الأنواع من المخدرات التي تذهب العقل, أيضا تقديم أي مساعدات ممكنة ويتم طلبها من خلال المتعاطي من خلال أفراد الأسرة.


اترك تعليقا

كن اول المعلقين

avatar
‫wpDiscuz

مقالات ذات صلة

ادمان الكبتاجون

اهم فوائد أقراص الكبتاجون

سوف نتناول في هذا الموضوع اهم فوائد الكبتاجون, فمن البديهي حينما نذكر أقراص وحبوب مادة الكبتاجون المخدرة يكون التفكير في الاضرار الجسيمة التي تسببها هذه المادة لمن يتناولها ويدمن تعاطيها, ويدور السؤال حول القارئ الآن قراءة المزيد…

ادمان الكبتاجون

اسرع طرق العلاج من ادمان الكبتاجون

علي الرغم من استخدام أقراص وحبوب الكبتاجون من قبل المدمنين اعتقادا منهم أنه يساعد في الحصول على الراحة والمساعدة في حل المشاكل او بمعني اصح الهروب منها إلا أن الحقيقة عكس ذلك تماما حيث يؤدي قراءة المزيد…

ادمان الكبتاجون

الأعراض المصاحبة ادمان الكبتاجون

من المؤكد ان مدمن أقراص الكبتاجون يظهر عليه بعض علامات الإدمان ليس فقط الكبتاجون ولكن اي حبوب او أقراص منشطة, من هذه الأعراض ما يظهر أثناء فترة الإدمان والتعاطي وهناك اعراض اخرى تظهر بعد وقت قراءة المزيد…