علي الرغم من استخدام أقراص وحبوب الكبتاجون من قبل المدمنين اعتقادا منهم أنه يساعد في الحصول على الراحة والمساعدة في حل المشاكل او بمعني اصح الهروب منها إلا أن الحقيقة عكس ذلك تماما حيث يؤدي تناول أقراص الكبتاجون إلى مشاكل خطيرة مثل زيادة المشاكل منها المشاكل النفسية والجسدية والإجتماعية خلاف المشاكل الصحية الكبيرة. بالرغم من أن متعاطي الكبتاجون يعتقد أنه بتناول هذه الحبوب الخطيرة يكون قادر على التركيز وقوة الذاكرة إلا أن الحقيقة الكبتاجون يعمل على نسيان الذكريات. خلاف أن تناول الكبتاجون لفترة قصيرة يكون كافي لدخول الشخص في مرحلة إدمان سريعة.

طرق علاج ادمان الكبتاجون:

تبدأ مراحل العلاج الفعلي مدمن حبوب الكبتاجون حينما يكون الشخص المصاب يريد فعلا الشفاء والإقلاع عن تناول هذه الأقراص الخطيرة, تظهر أعراض الانسحاب علي الشخص المدمن للكبتاجون بعد ساعات قليلة من آخر جرعة تم تناولها, حيث تبلغ الآلام والمشاكل للشخص المدمن بداية من اليوم الثاني الى اليوم الرابع من آخر جرعة تم تناولها. يبدأ بعد ذلك تحديدا بعد اسبوع من التوقف عن تناول الكبتاجون ان تكون الأعراض الخاصة بالإنجاب تختفي شيئا فشيئا. وتختلف الأعراض المصاحبة لعملية الانسحاب من ادمان الكبتاجون بين زيادة الشهية الخاصة بالشخص المصاب وارهاق شديد وخمول يصاحب الشخص بدرجة كبيرة. ايضا من الممكن أن يتعرض الشخص إلى فترات نوم كبيرة من الممكن ان تصل الى عدة ايام متواصلة كما أنه من الممكن ان يدخل الشخص في حالات اكتئاب. ويعتبر الاكتئاب من أكثر الأشياء خطورة في مرحلة العلاج حيث من الممكن أن يحاول الشخص المدمن الدخول في محاولات انتحار. لذلك ام ادمان الكبتاجون يحتاج رعاية طبية كبيرة ومتابعة من جانب الأطباء باستمرار والمحاولات الطبية الخاصة بالعلاج النفسي حتى يتم تأهيل الشخص للتأقلم مع الوضع الجديد خاصة في علاج محاولة الانتحار التي يحاول الشخص أن يقوم بها عدة مرات اعتقادا منه ان الانتحار يخلصه من العذاب. من الممكن الاستعانة ببعض الأدوية التي تعمل علي تهدئة الأعصاب بدلا من الكبتاجون للمدمن. ينصح دائما أن يتم علاج الشخص المدمن من ادمان الكبتاجون في دار رعاية صحية متخصصة في مجال علاج الادمان, ولا يفضل ابدا ان يتم علاج مدمن الكبتاجون في المنزل لأن علاج الشخص المدمن لأقراص الكبتاجون يحتاج إلي فريق طبي متخصص ويمتلكون خبرة كبيرة في كيفية العلاج ومساعدة الشخص المدمن خاصة في الجانب النفسي حيث يتم عرض فوائد التوقف عن ادمان الكبتاجون والعمل علي زيادة الرغبة بالنسبة للشخص المدمن واعطاء النصائح والإرشادات في ضرورة التوقف عن تناول مادة الكبتاجون, يتم دائما العمل على الجانب النفسي في العلاج لمدى أهميته وتأثيره على الشخص المدمن يحث يتعامل الفريق الطبي المعالج للشخص المصاب ادمان الكبتاجون علي التذكير دائما للشخص بأنه جزء هام في الحياة عموما وفي أسرته وعمله خاصة, وأن المحاولات التي يتم ممارستها لعلاج الشخص من هذه الحبوب الخطيرة ليست بأي دافع سوى أنها للاهتمام بصحته وتحسين حالته وبدافع الخوف عليه من العواقب الخطيرة وتعتبر هذه من اهم الخطوات في إقناع الشخص بضرورة البدء علي الفور في مراحل العلاج.

مراحل علاج مدمن الكبتاجون:

كما ذكرنا بأن مرحلة علاج الشخص المدمن لأقراص الكبتاجون لا تأتي علي الفور, يجب أن يكون الشخص مجهز تماما ويملك الإرادة الكافية والعزيمة للتوقف عن تناول هذه الأقراص الضارة والتي تقضي على صحته تدريجيا, يكون ذلك من خلال الفريق الطبي الذي يحث الشخص المدمن على ترك الإدمان تماما وضمان عدم العودة إليه مرة أخرى لمواصلة حياته بطريقة مثالية. في حالة اقتناع الشخص المصاب بأنه لابد من التوقف عن ادمان الكبتاجون هنا يبدأ العلاج وتكون المرحلة العلاجية تتكون من عدة خطوات سوف نشرحها فيما يلي..

مرحلة التخلص من السموم في الجسم

تعتبر هذه الخطوة هي أول مراحل في بداية العلاج للشخص المدمن وتبدأ بأن يتوقف الشخص المصاب بتناول أقراص الكبتاجون, وهنا يتعرض الشخص إلى عدة أعراض مصاحبة لهذه الحالة من الإنسحاب تكون شديدة والتي منها تقلب المزاج الغير مبرر والتعرض لحالات الإكتئاب بكثرة واضطرابات في النوم قد يحصل أن يتم دخول الشخص المصاب في فترات نوم لوقت طويل يصل إلى أيام متواصلة. ايضا من الممكن ان يدخل الشخص في حالات إفراط في تناول الطعام والوجبات الخاصة به والتعرض إلى الدوار وحالات الصداع الشديد وقلة النشاط الحركي, وهنا ننصح بأن يتم التعامل مع المرضى في مركز متخصص لعلاج الإدمان حتى يكون تحت إشراف عدد من الأطباء والمتخصصين في تهيئة ومتابعة الحالة الصحية للمريض في هذه الفترة الصعبة. حيث يجب ضمان تقديم الدعم الكامل للمريض من نفسي وطبي وعلاجي ايضا حتي يتم مراقبة تحركات والتأثيرات علي الشخص المدمن وملاحظة التغيرات الطارئة عليه حيث من الممكن أن يتعرض الشخص إلى بعض المشاكل نتيجة للدخول في مراحل الانسحاب الفعلي من تناول أقراص الكبتاجون. وتبدأ هذه الأعراض الصعبة علي الشخص المصاب بعد شهر تقريبا حيث يبدأ في التحسن تدريجيا مع جلسات العلاج والإرادة في ترك تناول هذه المواد.

مرحلة التأهيل النفسي للمريض

في مرحلة التأهيل الخاصة بالمريض لمساعدته في الإقلاع عن ادمان الكبتاجون, يعتمد الفريق المعالج للحالة علي عمل اكثر من جلسات مع المريض يكون الهدف من هذه الجلسات هو مساعدة الشخص علي التواصل مرة أخرى مع البيئة المحيطة والتأقلم مع المجتمع ثانيا, والعمل علي زرع الافكار الايجابية التي تعمل على منع المدمن من التفكير في معاودة الإدمان مرة أخرى بعد العلاج. ويمكن استخدام بعض الطرق والخطط التي تكون لها تأثيرات إيجابية علي نفسية المريض مثل مزاولة العديد من النشاطات الفنية والرياضية ويمكن عمل رحلات روحية للشخص المصاب والحث علي القراءة حتى يتم شغل الوقت للشخص المصاب بأفضل طريقة وضمان عدم التفكير في شرب وإدمان المخدرات مرة أخرى, وتقديم المساعدات للمصاب في كيفية التخطيط للمستقبل وبناء خطط للسعي وراء تطبيقها في الحياة فيما بعد. يمكن أن يتم تحفيز الشخص المصاب من خلال الفريق الطبي علي المشاركة في بعض البرامج المتخصصة للمساعدة في تجديد الذهن والنشاط, ويمكن توفير شخص يكون صديق للشخص المصاب لبث الأفكار الإيجابية في الحياة والمساعدة في الابتعاد تماما عن عادة الإدمان السيئة.

المباشرة الطبية

في هذه المرحلة وهي تعتبر آخر مرحلة من مراحل العلاج الفعلي لمدة من أقراص الكبتاجون, وتكون طويلة الأمد يتم العمل في هذه المرحلة علي منع جميع الوسائل التي من الممكن أن تقود الشخص المدمن من العودة مرة أخري إلي الإدمان مجددا. ويكون ذلك من خلال عدة طرق وأساليب منها عم جلسات علاجية واجتماعات متعددة مع الشخص الذي يتناول العلاج النفسي للمريض ويكون في هذه الجلسات التركيز على التنبيه بمخاطر وعواقب الإدمان التي يتعرض لها المدمن في حياته وعمله والمجتمع عموما. كما ان الشخص المعالج يكون علي دراية بملاحظة اي اعراض من اعراض الادمان في حالة ظهورها علي الحالة مرة اخرى. يكون العلاج النفسي في هذه المرحلة أكثر من العلاج الطبي, حيث يكون الاعتماد على تقديم الدعم بأكبر صورة للشخص المريض حتى يتم تحفيزها علي ترك الإدمان تماما ويمكن ذلك من خلال عمل جلسات مشتركة بين الشخص واشخاص اخرون قد مروا بتجربة الإدمان من قبل لمساعدة بعضهم من خلال خبرتهم و مرورهم بهذه الاعراض من قبل وحثهم للمريض بضرورة استمرار العلاج والتوقف تماما عن الإدمان لعيش حياة أفضل.


اترك تعليقا

كن اول المعلقين

avatar
‫wpDiscuz

مقالات ذات صلة

ادمان الكبتاجون

اهم فوائد أقراص الكبتاجون

سوف نتناول في هذا الموضوع اهم فوائد الكبتاجون, فمن البديهي حينما نذكر أقراص وحبوب مادة الكبتاجون المخدرة يكون التفكير في الاضرار الجسيمة التي تسببها هذه المادة لمن يتناولها ويدمن تعاطيها, ويدور السؤال حول القارئ الآن قراءة المزيد…

ادمان الكبتاجون

نظرة عامة على حبوب فينيثايلين

يعتبر الكبتاجون او فينيثايلين يندرج تحت مادة تسمى الامفيتامين, وتعتبر هذه المادة من المواد الكيميائية النشطة يكون لها تأثير كبقية أنواع المخدرات المختلفة من حيث تحسين المزاج وقلة الحاجة إلى النوم من حيث عدد ساعات قراءة المزيد…

ادمان الكبتاجون

الأعراض المصاحبة ادمان الكبتاجون

من المؤكد ان مدمن أقراص الكبتاجون يظهر عليه بعض علامات الإدمان ليس فقط الكبتاجون ولكن اي حبوب او أقراص منشطة, من هذه الأعراض ما يظهر أثناء فترة الإدمان والتعاطي وهناك اعراض اخرى تظهر بعد وقت قراءة المزيد…